مذكرة الجمال فى علم النفس والاجتماع للصف الثالث الثانوي
الجمال
فى
 علم النفس والاجتماع
( شرح  ومراجعة نهائية  )
إعداد 
أ/ جمال  أحمد عبد المطلب
                                                                        
                                                          هدية مجانية


مقتطفات من المذكرة


الباب الأول علم نفس الصف الثالث الثانوي

الفصل الأول  الذكاء

لا يوجد اتفاق حول طبيعة الذكاء حتى الآن بسبب
1-           التنوع في فهم طبيعية الذكاء مما أدى إلى التنوع في كيفية دراسته وقياسه
2-              قد يرجع الاختلاف إلى إن الذكاء  ليس شيئا ماديا محسوسا ولا يقاس بشكل مباشر  مثل الطول والوزن والحجم والمساحة

تطور مفهوم الذكاء

المفهوم الفلسفي
يرى أرسطو :  إن النفس الدنيا هي التي تقوم بالوظائف الحيوية التي تقوم بها كل الكائنات الحية
أما العقل فيتميز به الإنسان عن غيرة وهو ارقي صور النفس التي تتحكم في ذكاء الإنسان وتفكيره
المفهوم البيولوجي
يرى وجود جانبين للحياة العقلية هما   :  الجانب المعرفي والجانب الوجداني
ووظيفتهما الأساسية هي مساعدة الكائن العضوي على التكيف بطريقة أكثر فاعلية
المفهوم الاجتماعي
يشير إلى قدرة الفرد على تفاعله مع الآخرين
المفهوم النفسي
يعرفه تيرمان بأنه هو القدرة على التفكير المجرد
يعرفه وكسلر على انه قدرة الفرد على العمل الهادف والتفكير المنطقي
يعرفه سبيرمان  بأنه القدرة على إدراك العلاقات
مثال 
عندما جلست إحدى الطالبات أمام الممتحن فسألها عدة أسئلة ثم أعطى لها درجة تدل على نسبة الذكاء هذه الدرجة ربما تحدد القدرة العامة عندها أو تحدد تحصيلها الاكاديمى ولكنها لن تتنبأ بنجاحها في الحياة كما أشار جاردنر 

نظرية جاردنر في الذكاء

يرفض جاردنر فكرة الذكاء الواحد حيث يرى إن الإنسان يمتلك العديد من أنواع القدرات التي أطلق عليها الذكاءات المتعددة وهى موجودة عند كل فرد ولكن بدرجات ونسب مختلفة
عرف جاردنر الذكاء على انه  القدرة على حل المشكلات في سياقات مختلفة

ويرى إن هناك العديد من الذكاءات أهمها

اسم الذكاء
تعريفه
خصائصهم
كيف يمكن تنميته
الذكاء اللغوي
هو قدرة الفرد على استخدام اللغة بطلاقة ومرونة  وفهم معاني اللغة وتكوين الجمل وإجادة القراءة والكتابة
يظهر عند :
الشعراء والخطباء والكتاب والمعلمين
يتمتع أصحابه :
التعبير بطلاقة ومرونة – الخطابة  - دقة صياغة العبارات البلاغية – حب السجع والتلاعب بالألفاظ  - الاستمتاع بالألاعيب الكلامية – تقويم الحجج وتفنيدها
عن طريق :
التدريب على موضوعات التعبير –
التدريب على كتابة المقال والقصة والشعر
التدريب على حفظ الكلمات والنصوص وتسميعها لنفسك قبل أن تسمعها للآخرين
                                            

  الذكاء الرياضي المنطقي

اسم الذكاء
تعريفه
خصائصهم
كيف يمكن تنميته
الذكاء الرياضي المنطقي
هو قدرة الفرد على استخدام الأعداد والرموز المجردة في الوصف والتحليل والتصنيف والاستنتاج وحل المشكلات
ويظهر عند
معلمي الرياضيات والمحاسبين والباحثين والعلماء
يتمتع أصحابه :
القدرة على استنتاج العلاقات الرياضية
حب التعامل مع الأرقام
الاستمتاع بإجراء عمليات القياس والتفكير المنظم
التعبير بلغة الأرقام أكثر من الألفاظ إجراء التجارب – التعامل مع الرسوم البيانية
من خلال :التدريب على القيام بالعمليات الحسابية والرياضية
إجراء عمليات الترتيب والتصنيف باستمرار
حل الألغاز
ربط المعطيات بالمطلوب دائما
القيام بالحساب الذهني يوميا

معاينة المذكرة بالكامل 



تحميل المذكرة وورد


من هنا

http://www.adyou.me/1EQ7

أو من هنا

http://www.medeafire.blogspot.com/2017/08/psychology_3.html

المذكرة pdf

من هنا


http://www.adyou.me/FWGd

أو من هنا


http://www.medeafire.blogspot.com/2017/08/sociology.html



للتعريف على مزيد من المذكرات توجه الى قسم علم النفس والاجتماع
وستجد فيه موضوعات عديدة ومذكرات شرح ومراجعات واختبارات مثل 

تحميل كتاب علم النفس للصف الثالث الثانوي

مذكرات الجندي في علم النفس والاجتماع للصف الثالث الثانوي

مذكرة الأستاذ حاتم هيبة في علم النفس والاجتماع 3 ثانوي

مذكرة روعة في علم النفس للصف الثالث الثانوي

ليلة الامتحان في مادة علم النفس والاجتماع للصف الثالث الثانوي

مجموعة اختبارات شاملة بنظام البوكلت بالاجابات النموذجية 3 ثانوي

مذكرة المراجعة النهائية في علم النفس والاجتماع 3 ثانوي






تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك